انشاء موقع الكتروني

انشاء موقع الكتروني

انشاء موقع الكتروني

الموقع الإلكترونيّ (بالإنجليزيّة: Website) هو عبارة عن (موقع مركزيّ، يضمّ عدداً من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض، والتي يمكن الوصول إليها من خلال الصفحة الرئيسيّة للموقع باستخدام متصفِّح الويب (بالإنجليزيّة: Web browser)). لزيارة موقع معيَّن، يتمّ إدخال عنوان الموقع الإلكترونيّ في حقل العناوين الموجود في متصفِّح الويب، فيتم بذلك الانتقال إلى الصفحة الرئيسة للموقع الإلكترونيّ.

يختلف الموقع الإلكترونيّ عمّا يُسمّى خادم الويب (بالإنجليزيّة: Web Server)، وهو جهاز حاسوب يتضمَّن ملفّات موقع إلكتروني معيَّن أو مجموعةً من المواقع الإلكترونيّة، كما قد تكون ملفّات الموقع الإلكترونيّ موزّعةً على أكثر من خادم، أمّا برنامج خادم الويب فهو عبارة عن برنامج حاسوبيّ يعتمد بروتوكول نقل النصّ الفائق (بالإنجليزيّة: HTTP) من أجل تزويد زوّار الموقع الإلكترونيّ بالملفّات التي تلزمهم، فتكون العلاقة بين هذا البرنامج وزائر الموقع هي علاقة خادم-مستفيد (بالإنجليزيّة: Server-Client).
 

كيفيّة إنشاء موقع إلكترونيّ

يجب اتّباع عدّة خطوات لإنشاء موقع إلكتروني جديد وضمان نجاحه، وحسب موقع ثوت كو (بالإنجليزيّة: ThoughtCo)، فإنَّ هذه الخطوات تتلخَّص بالآتي:
استضافة الموقع الإلكترونيّ (بالإنجليزيّة: Web hosting): يتمّ في هذه الخطوة استئجار مكان لاحتواء ملفّات الموقع الإلكترونيّ. تسجيل اسم نطاق (بالإنجليزيّة: Domain name) للموقع الإلكترونيّ: حيث يتمّ شراء اسم نطاق للموقع الإلكترونيّ، وهو العنوان الذي يتم إدخاله في متصفِّح الويب للوصول إلى الموقع.

التخطيط للموقع الإلكترونيّ: تشمل هذه الخطوات تحديد نوع الموقع الإلكترونيّ، بالإضافة إلى شكله ومحتواه. 

تصميم الموقع الإلكترونيّ: تُعدّ هذه الخطوة هي الأكثر تعقيداً من بين الخطوات الأخرى؛ إذ يجب على من يريد تصميم الموقع أن يكون عالِماً ببضعة أمور، كأساسيّات التصميم، ومعرفة اللغات المستخدمة في التصميم، وغير ذلك.

نشر الموقع الإلكترونيّ: يتمّ في هذه الخطوة رفع ملفّات الموقع إلى مُستضيف الموقع.

الترويج للموقع والتسويق له: وذلك لزيادة عدد زوّاره.

الصيانة الدوريّة للموقع الإلكترونيّ: تجب صيانة الموقع وتحديثه إن تطلَّب الأمر.

استضافة الموقع الإلكترونيّ

إنَّ استضافة الموقع الإلكتروني هي العمليّة التي يتمّ من خلالها استئجار مكان مُخصَّص على الويب ليتضمَّن الملفّات والموارد اللازمة للموقع الإلكترونيّ، فيتم احتواء هذه الملفّات في خادم ويب ليستطيع أي زائر الوصول إليها. تختلف أسعار استضافة المواقع الإلكترونيّة باختلاف المستضيف وما يوفّره من مزايا وخدمات، كما تتوفَّر عدّة أنواع من خدمات استضافة الويب؛ لتتناسب مع حجم الموقع الإلكترونيّ، ومن هذه الخدمات ما يأتي:
خدمة الاستضافة المشتركة (بالإنجليزيّة: Shared web hosting): في هذا النوع من خدمات الاستضافة، تكون الموارد مشتركةً مع مشتركين آخرين على خادم ذي مواصفات عالية، فقد يتأثَّر أداء الموقع الإلكترونيّ في حال حصول ضغط على الخادم سببه المواقع الأخرى. عادةً ما تكون تكلفة هذا النوع من خدمات الاستضافة قليلةً جدّاً، وهذا النوع مناسب للمواقع الإلكترونيّة الصغيرة التي من غير المتوقَّع أن تتلقّى عدداً كبيراً من الزوّار في آنٍ واحدٍ.

خدمة الاستضافة القابلة لإعادة البيع (بالإنجليزيّة: Reseller web hosting): تشبه خدمة الاستضافة هذه إلى حدّ كبير خدمة الاستضافة المشتركة، إلّا أنّها مزوّدة بعدد من الأدوات التي تسمح للمشترك بإعادة بيع الحيِّز الذي يستأجره، وفي حال لم يكن هذا هدف المشترك، فلا يُفضَّل اللجوء إلى هذا النوع من خدمات الاستضافة.

خدمة الاستضافة السحابيّة (بالإنجليزيّة: Cloud based web hosting): تعتمد هذه الخدمة على التقنية السحابيّة لتشغيل المواقع الإلكترونيّة، حيث تعمل مئات الأجهزة الحاسوبيّة الموزّعة مع بعضها البعض كأنّها خادم حاسوبيّ واحد ضخم ذو مواصفات فائقة. يختلف هذا النوع من خدمات الاستضافة عن خدمة الاستضافة المشتركة، في أنّه قابل لتحمُّل الضغوطات الكبيرة على المواقع الإلكترونيّة دون الحاجة إلى إغلاقها، وتعتمد هذه الخدمة على مبدأ الدفع مقابل حجم الاستخدام فقط.
الخادم الافتراضيّ الخاصّ (بالإنجليزيّة: Virtual Private Server): إنَّ الخادم الافتراضي الخاصّ هو بمثابة جهاز حاسوبي مستقلّ، إلّا أنّه يحجز موارده الخاصّة من قِبَل خادم مستقلّ، حيث يحتوي هذا الخادم المستقلّ على عدد من الخوادم الافتراضيّة، التي لكلّ خادم منها موارده الخاصّة، وبهذا لا يتأثَّر موقع إلكتروني بآخر وإن كانا موجودين على نفس الجهاز. تتراوح أسعار هذا النوع من خدمات الاستضافة بين 50-200 دولارٍ تِبعاً لقوّة وحدة المعالجة المركزيّة (بالإنجليزيّة: CPU)، بالإضافة إلى سعة ذاكرة الوصول العشوائيّ (بالإنجليزيّة: RAM) المُختارة.

الخادم المُخصَّص (بالإنجليزيّة: Dedicated Server): يتمّ استئجار جهاز حاسوب من شركة الاستضافة؛ بحيث يتمتَّع المُشترك بكامل موارده دون أن يشترك بها مع أيّ موقع آخر. تبدأ أسعار الخوادم المُخصَّصة من 100 دولار، كما قد يُضاف إلى ذلك تكلفة توظيف مدير للنظام في حال أراد مالك الموقع توظيفه ليتكفَّل بالمهام التقنيّة للخادم. يُفضَّل اللجوء إلى هذا النوع من خدمات الاستضافة عند تلقّي عدد كبير من الزوّار.
خدمة الاستضافة المملوكة (بالإنجليزيّة: Colocation web hosting): في هذا النوع من خدمات الاستضافة، يتم استئجار حيِّز كامل في شركة استضافة، بحيث توفِّر التبريد، والأمن، والطاقة الكهربائيّة، والاتّصال بشبكة الإنترنت، على أن يُنصب المشترك الخوادم ويُثبّت البرمجيّات اللازمة عليها، فالمشترك هو المسؤول عن أجهزته. لا يُفضَّل اللجوء إلى مثل هذا النوع من خدمات الاستضافة في حال كان الموقع الإلكترونيّ لا يزال صغيراً، وغير نَشِط إلى حدّ كبير.
من الجدير بالذّكر أنَّ بعض الشركات تزوّد نفسها بخدمة الاستضافة اللازمة لتشغيل خوادمها، ويشمل ذلك الحيِّز، والتبريد، والطاقة الكهربائيّة، والاتّصال بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الأجهزة، والتقنيّين، وغير ذلك.

تسجيل اسم النِّطاق

يتمّ شراء اسم النطاق الذي يرغب صاحب الموقع الإلكترونيّ أن يستخدمه الزوّار للدخول إلى الموقع، وتتراوح أسعار شراء اسم النطاق بين 8-35 دولاراً سنويّاً، ويتم شراؤها من أحد المواقع المتخصّصة ببيعها، كما أنَّ بعض الشركات المزوّدة لخدمات الاستضافة قد توفِّر أيضاً أسماء النطاقات في حال رغب المشترك بشرائها، وهذا يُسهِّل عمليّة إدارة الموقع بحيث تكون خدمة الاستضافة بالإضافة إلى اسم النطاق موجودين على الحساب نفسه.

التخطيط للموقع الإلكترونيّ

يجب التخطيط للموقع الإلكترونيّ قبل البدء بتصميمه، فيتمّ تحديد نوعه الذي يؤثِّر بدوره لاحقاً في عمليّة التصميم، كما يتمّ تحديد كيفيّة تنقُّل الزائر داخل الموقع عن طريق إنشاء خريطة للموقع (بالإنجليزيّة: Site map)، توضِّح بنية الموقع وصفحاته بالإضافة إلى الوصلات التي يتضمّنها. يتم أيضاً في مرحلة تخطيط الموقع الإلكترونيّ تحديد محتوى الموقع من نصوص، وصور، ومقاطع فيديو، وغير ذلك.

تصميم الموقع الإلكترونيّ

يتمّ تصميم الموقع الإلكترونيّ من خلال إحدى طُرُق تصميم المواقع المعروفة، فيمكن برمجته باستخدام لغات بناء المواقع كلغة ترميز النص الفائق (بالإنجليزيّة: HTML)، ولغة صفحات الطرز المتراصّة (بالإنجليزيّة: CSS)، بالإضافة إلى لغة جافا سكريبت (بالإنجليزيّة: Javascript)، وكطريقة أخرى، يمكن اللجوء إلى إحدى برمجيّات تصميم المواقع، أو برمجيّات إدارة المحتوى (بالإنجليزيّة: CMS) التي تُسهِّل عمليّة التصميم.

نشر الموقع الإلكترونيّ

يتم رفع ملفّات الموقع الإلكترونيّ إلى خدمة الاستضافة عن طريق إحدى الأدوات التي قد توفِّرها الخدمة ذاتها لذلك، أو عن طريق بروتوكول نقل الملفّات (بالإنجليزيّة: FTP)، الذي تدعمه معظم خدمات الاستضافة.

تسويق الموقع الإلكترونيّ

يجب التسويق للموقع الإلكترونيّ في حال رغِب صاحبه بإشهاره وزيادة عدد زائريه، ومن الطُّرُق النافعة في ذلك اللجوء إلى تحسين محرّكات البحث (بالإنجليزيّة: SEO) ليتمكَّن الأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات التي يُقدّمها الموقع الإلكترونيّ من إيجاده بسهولة من خلال محرّكات البحث. قد يضطرّ مصمّمو الموقع الإلكترونيّ إلى إجراء بعض التعديلات لدعم محرّكات البحث المختلفة، ومن الوسائل الأخرى لتسويق المواقع الإلكترونيّة البريد الإلكترونيّ، أو مواقع التواصل الاجتماعيّ، أو يمكن ذلك بمجرَّد الإعلان عنها بالوسائل المعروفة.

صيانة الموقع الإلكترونيّ

يجب فحص الموقع الإلكترونيّ قبل نشره، وفحصه بعد ذلك بشكل مستمرّ؛ لضمان بقائه يعمل بالشكل المطلوب، كما يمكن تحديثه ليواكب آخر المُستجدّات، مثل: دعم الأجهزة الحديثة، بالإضافة إلى متصفّحات الويب المختلفة، كما تُفضَّل إضافة المزيد من المحتوى إلى الموقع باستمرار بما يتناسب مع جمهوره.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني

سواء كنت صاحب بيزنس على أرض الواقع وتريد استخدام قوة الإنترنت التسويقية، أو تريد إنشاء مشروع صغير بغرض الربح من الانترنت ، أو حتى تريد مشاركة العالم بشغفك. فيعد إنشاء موقع إلكتروني هو النافذة، التي من خلالها يصبح لك وجود على الإنترنت، ويستطيع الآخرين التعرف على ما تقدم.

من ناحية أخرى، إن إنشاء موقع إلكتروني هو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها التسويق الالكتروني بشكل عام.

خلال السنوات السبع الماضية قرأت وتعلمت الكثير عن عالم المواقع الإلكترونية، و بكوني مدير موقع بوابة البرامج والقائم عليه، فقد اكتسبت خبرة عملية كبيرة في هذا المجال.

هذا يمكنني اليوم من كتابة مرشد شامل عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني، والذي سوف أغطي فيه كل الجوانب الخاصة بإنشاء موقع إلكتروني.

سواء كنت تعمل في مجال إنشاء المواقع الإلكترونية، أو تريد إنشاء موقعك الخاص بنفسك أو بالاستعانة بالمتخصصين.

أو كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني، أو حتى لديك موقع إلكتروني بالفعل، فهذا المقال سوف يقدم لك شيئا جديداً، وسوف تجد به الكثير من المعلومات المهمة والمفيدة حول إنشاء موقع إلكتروني.

ملحوظة: في بعض الأحيان سوف تجدني أضع لك روابط لبعض الموضوعات ذات العلاقة، والتي تتحدث عن أحد النقاط بالتفصيل.
ما هو الموقع الإلكتروني (website)؟

هناك الكثير من التعريفات للموقع الالكتروني، وتختلف هذه التعريفات وفقاً لمنظور من يقوم بالتعريف.

الموقع الإلكتروني بالنسبة للزائر: هو عبارة عن عنوان على شبكة الإنترنت يقوم بزيارته من أجل الحصول على شيء ما، ربما شراء منتج أو خدمة، أو الحصول على معلومة، أو حتى من أجل الترفيه.

الموقع الإلكتروني بالنسبة لصاحب الموقع والقائمين عليه: هو النافذة التي من خلالها يتم الوصول للعملاء المستهدفين، بغرض التسويق لمنتج أو خدمة، أو لمحتوى موجود بالموقع، والهدف في أغلب الأحيان يكون الحصول على ربح مادي.

الموقع الإلكتروني بالنسبة لمطوري ومصممي المواقع: هو عبارة عن مجموعة من الملفات التي يتم كتابتها بلغات برمجية متخصصة، والتي تعمل معاً من أجل تكوين شكل الموقع (التصميم) والوظائف الخاصة به (التطوير).

إن الموقع الإلكتروني هو المكون الأول والأساسي في العملية التسويقية على الإنترنت، فلا يوجد تسويق إلكتروني بدون موقع إلكتروني، فهو يمثل المكان الذي يلتقي به البائع والمشتري والكاتب والقاريء معاً.

الموقع الإلكتروني من حيث البنيان الداخلي أو طبيعة الملفات المستخدمة، وأيضاً من حيث كيفية إنشاءه، يتكوين من عنصرين اأساسيين وهما:

التصميم

التطوير او البرمجة
ما هو تصميم الموقع الإلكتروني Website Design وأهميته ومراحله وعوامل نجاحه

تصميم موقع إلكتروني: يعني عمل شكل وهيكل متكامل للموقع من صفحة رئيسية وصفحات داخلية، وكل جزء ظاهر في الموقع. وهو يتضمن كل مايتعلق بالشكل المرئي الذي يظهرأمام الزائر وهذا يشمل:
  • حجم صفحات الويب داخل الموقع من حيث أنها تكون بملء المتصفح، أم داخل إطار يمثل نسبة من المتصفح.
  • شكل الصفحة الرئيسية والصفحات الأخرى مثل صفحة عرض المقالات، وصفحة عرض الاقسام.
  • حجم ونوع الخط في كل النصوص المستخدمة بالموقع.
  • ألوان الموقع بكل صفحاته.
  • أماكن ظهور شعار الموقع واسمه، وأيقونات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • شكل وحجم رأس الموقع وذيله.
ملحوظة: أتفهم أن هناك نسبة كبيرة من المواقع، يتم إنشاءها من خلال منصات متخصصة مثل ووردبريس.

على الرغم من ذلك هناك بعض النقاط في هذا المقال يتم تناولها لخدمة من يريدون إنشاء مواقعهم من الصفر (from scratch)، أي عن طريق مصصمي ومطوري المواقع المحترفين.

ولكن على أي حال فهمك لهذه النقاط سوف يفيدك أي كانت طريقتك في بناء موقعك، فهدفي هنا أن أجعل هذا الموضوع بمثابة دليل شامل لكل من ينوي إنشاء موقع الكتروني بأي طريقة.
استمر في القراءة وسوف تترابط النقاط معاً.

أهمية التصميم لموقعك الإلكتروني

1- للتصميم أهمية كبيرة جداً في خبرة زوار موقعك
البشر بطبيعتهم في كثير من الأحيان، يحكمون على الأشياء حسب مظهرها. لذلك عليك بعمل تصميم جذاب وفريد لموقعك، يحبه المستخدم ويشعر براحة في التعامل معه.

2- تصميم موقعك يؤثر على رؤية جوجل له
فالموقع السهل في التصميم والذي تتوافر به عوامل التصميم الجيدة، يكون مهيئا للزحف من قبل محركات البحث.
أيضاً جوجل يرصد خبرة الزائر الجيدة مع موقعك، ويراها مؤشر جيد لتحسين ظهوره في نتائج البحث الأولى.

3- تصميم موقعك يترتب عليه أيضا برمجته أو تطويره
فإذا كان تصميم موقعك جيداً ومنظماً وبه كل الأدوات التي تريدها، كانت مهمة البرمجة أسهل، فكل خاصية أو أداة أو ميزة في موقعك يجب أن تبدأ من التصميم.
مراحل عمل تصميم موقع إلكتروني

تنقسم خطوات تصميم أي موقع إلكتروني إلى ثلاثة خطوات. في أحيان يقوم بها شخص واحد أو شخصان أو حتى ثلاثة أشخاص مختلفين.
وهي على الترتيب:

UX Design
في هذه المرحلة يجب أن يتم عمل تصور كامل على الورق لتصميم الموقع الإلكتروني، ومكان كل شيء فيه وترتيب المحتوى، مع مراعاة سهولة الاستخدام بالنسبة للمستخدم.

UI Design
في هذه المرحلة يتم نقل التصور من الورقة التي في المرحلة السابقة، لصورة على الكمبيوتر بإحدى برامج تصميم الصور مثل فوتوشوب. في هذه المرحلة يجب تحديد الألوان الخاصة بالموقع وحجم وأنواع الخطوط، وكل شيء ليتم تنفيذه من قبل المطور.

UI Develop
في هذه المرحلة، يتم تحويل صورة الفوتوشوب إلى ملفات بها أكواد مكتوبة بلغات برمجية متخصصة لعمل التصميم. وهذا يمثل كما أشرنا سابقاً كل شيء مرئي أمام المستخدم.
عوامل نجاح تصميم موقعك الالكتروني

الملاءمة
طبيعة زوارك هو مفتاحك الأهم الذي يجب أن تنطلق منه فكريا عند التفكير بتصميم موقعك. اختار التصميم الذي يلاءمهم ويتوافق مع طبيعتهم وميولهم. فمثلاً في حال كان غالبية زوار موقعك من الإناث، فالألوان هنا يجب أن تكون جذابة ورقيقة لتناسب حس الإناث الراقي.

التفرد والتميز
يجب أن يكون تصميم موقعك فريداً ومميزاً، ومختلفاً عن باقي المواقع حتى يستطيع الزوار تمميزه عن باقي المواقع وينطبع في ذاكرتهم بقوة.

لا بأس أن تأخذ بعض المواقع المشهورة في مجالك كملهم لك، ولكن تجنب استخدام نفس التصميمات بنفس الألوان، فهذا سوف يترك انطباع سيء لدي الزوار.

المهم في المكان الأنسب
يجب أن يكون تصميم موقعك معتمداً على إبراز العناصر المهمة، والتي تريد أن يلتفت إليها المستخدم.
على سبيل المثال مكان أيقونات مواقع السوشيال ميديا، يجب أن تكون في مكان واضح وأمام عين المستخدم.

استجابة التصميم مع جميع الأجهزة
في السنوات القليلة الماضية، اتسع حجم مستخدمي الإنترنت من خلال أجهزة المحمول الذكية وأجهزة التابلت.، لذلك أصبح اجباراً وليس خياراً على كل صاحب موقع، جعل تصميم موقعه مناسباً لأجهزة المحمول الذكية.

سهولة الانتقال من مكان لمكان في الموقع نفسه
احرص على جعل المستخدم يعرف جيداً المكان أو القسم الذي يوجد به، واجعل إنتقاله من صفحة لصفحة في موقعك سهلاً وبسيطاً وواضحاً.

فيجب أن يحتوي البار العلوي لموقعك على أقسام الموقع والصفحات المهمة، ومن المفضل أيضا أن تقوم بعمل مسارات داخليه توضح أين يوجد المستخدم.

التناسق ويشمل:
الخطوط 
  • يجب عليك اختيار نوع وحجم الخطوط في موقعك بعناية، ويفضل أن تختار الخطوط العادية التي تستخدمها أغلب المواقع وخصوصاً المشهورة منها، والتي يشعر المستخدم بألفة تجاهها.
  • استخدم ميزة تغيير حجم الخطوط في إبراز أهمية النصوص التي ترى أنها أساسية ومهمة مثل العناوين. أما بخصوص ألوان الخطوط، فيجب أن تكون في الأساس متوافقة مع الألوان التي تستخدمها في موقعك.
الألوان 
  • في أي تصميم موقع إلكتروني يجب أن تكون الألوان متسقة مع بعضها وأيضاً محدودة (أنصح بعدم استخدام الكثير من الألوان).
  • يمكنك أيضا التحكم في درجات الألوان لتسليط الضوء على العناصر المهمة في موقعك.
الصور
    كما يقولون في عالم التسويق الإلكتروني الصورة تساوي ألف كلمة، الصور عنصر يستحق استثمارك حيث أنها تفيد جداً في إبراز تصميم موقعك الإلكتروني وإعطاءه جمالاً خاصاً.
المساحات
    استخدم عنصر المساحات لإبراز الأشياء المهمة في موقعك. لا تجعل موقعك مزدحماً بالمحتوى. المساحات البيضاء الفارغة من الممكن أن تعمل لصالح موقعك لتعطي الزائر شعور بالراحة، وأيضاً توجهه للأجزاء المهمة في الصفحة.
البساطة
البساطة هي سر الجمال، احرص على جعل موقعك سهلاً وبسيطاً للمستخدم، اجعل كل العناصر التي تم ذكرها سابقاً تعمل معا في إتجاه البساطة.

ما هو تطوير أو برمجة الموقع الإلكتروني Web Development؟

تطوير أو برمجة الموقع الإلكتروني هو: كل مايختص بأداء الوظائف أو الخصائص الموجودة بالموقع، أو الاستجابة للأوامر التي يقوم بها الزائر في الموقع، أو يقوم بها صاحب الموقع.

البرمجة هي المسئولة عن الجزء الغير مرئي في الموقع، ويتم التعرف عليها من خلال استخدام الموقع واختبار خواصه.

على الرغم من أن خيارات التصميم محدودة نوعاً ما (فهو يختص بالشكل والألوان والمساحات)، إلا أن الخيارات البرمجية ليس لها حدود تقريباً.

فقد تصل لدرجة في غاية التقدم والتعقيد، مثل برمجة محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه مجرد أمثلة بسيطة للبرمجة المستخدمة في أغلب المواقع الإلكترونية:
  • خاصية البحث في الموقع، التي تتيح للزائر كتابة كلمة مفتاحية، والبحث عن الموضوعات التي تتحدث عن هذه الكلمة في الموقع.
  • خاصية اتصل بنا، التي تتيح للمستخدم ارسال رسالة لإدارة الموقع من خلال صفحة اتصل بنا.
  • إمكانية المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي (إمكانية برمجية مرتبطة ببرمجة مواقع التواصل الاجتماعي نفسها)
  • تنظيم عرض المقالات في الموقع، من حيث انتماءها لقسم معين، أو أماكن ظهورها في قوائم مخصصة مثل قائمة أحدث المقالات بالموقع مثلاً.
  • عرض إعلانات جوجل ادسنس في الموقع.

الجدير بالذكر هنا أن التصميم والبرمجة يعملان جنباً إلى جنب، ويرتبطان معاً في كل شيء.

فمثلاً قلنا بالأعلى أن خاصية البحث في الموقع هي خاصية برمجية، ولكن التصميم هو المسئول عن حجم مربع البحث ولونه ومكانه.

أيضاً البرمجة مسئولة عن تنظيم عرض المقالات بالموقع وانتماءها لقوائم معينة، ولكن التصميم مسئول عن حجم عرض المقالات هذه وألوان الخلفيات وحجم الخطوط ..الخ.
ما هي خيارات إنشاء موقع إلكتروني؟

هناك أربع خيارات أمامك لكي تمتلك موقع إلكتروني.

يتوقف الخيار الأنسب لك، وفقاً لطبيعة الموقع الذي تنوي إنشاءه. ووفقاً لحجم الميزانية التي تنوي انفاقها لإنشاء موقعك الإلكتروني. وهذه هي الخيارات الأربعة بالترتيب:

خيارات انشاء موقع الكتروني

استخدام أحد الخدمات المجانية لإنشاء مدونة إلكترونية Free Blog

هذا هو الخيار الأنسب للذين لايمتلكون ميزانية مالية، أو للذين يريدون عمل مدونة شخصية لمشاركة آرائهم وأفكارهم مع العالم.كل ما تحتاج إليه في هذه الحالة هو اختيار أحد مواقع إنشاء مدونة مجانية، وإنشاء حساب في هذا الموقع، والبدء في إنشاء مدونتك ومدها بالمحتوى.

توفر لك هذه الخدمات المجانية كل شيء تحتاج إليه، كل المطلوب منك هنا هو إنشاء حساب واختيار اسم المدونة، وتعلم كيفية التعامل مع لوحة التحكم الخاصة بالموقع.هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة انشاء مدونة مجانية، وعلى رأسها بلوجر و ووردبريس.
استخدام أحد منصات بناء المواقع Website Builder

مناسبة لهؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون أي معرفة تقنية على الإطلاق، حيث أنها سهلة الاستخدام وتأتي مع الكثير من القوالب التي تناسب كل التخصصات.

وأيضاً يمكنك تغيير أي شيء بموقعك من خلال خاصية السحب والادراج، لذلك يعد هذا الخيار هو الأسهل لإنشاء موقع ويب.

منصات بناء المواقع هي خيار رائع لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتاجر الإلكترونية المحلية، في خلال وقت قياسي وبتكلفة قليلة، يمكنك بناء موقع إلكتروني لمطعمك الخاص مثلاً.

هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة بناء المواقع وعلى رأسها وفي المقدمة موقع wix ، الذي يمتلك خطة مجانية.

في الغالب تتضمن خدمات بناء المواقع استضافة مجانية لموقعك، ودومين مجاني في أغلب الأحيان أيضاً، ولديهم خدمة دعم للعملاء.
استخدام أحد منصات أنظمة إدارة المحتوى Content Management System

هذا الخيار يناسب أغلب انواع المواقع، يمكن استخدامه لإنشاء مدونة احترافية مثل الرابحون، أو لإنشاء متجر الكتروني. والكثير من أنواع المواقع الأخرى.

هذه الخدمات تكون غالباً نظام مفتوح Open Source، لذلك يمكن للمطورين إضافة وتعديل الكثير من الخواص الخاصة بها.

من أشهر هذه الأنظمة ووردبريس WordPress، وهو النظام الأكثر استخداماً في عالم الويب.

ووردبريس هو Software مجاني يمكنك ضبطة على استضافتك بسهولة.
على الرغم من أن هذا النظام الأساسي يأتي مع عدد محدود جداً من القوالب، إلا أن هناك الكثير من قوالب ووردبريس الاحترافية التي يمكنك شراءها من متاجر متخصصة.

سوف أعود للتحدث عن ووردبريس لاحقاً، وذلك لأهميته وانتشار استخدامه، حيث يعد الخيار الأمثل لإنشاء موقع إلكتروني للكثيرين.

الاستعانة بمتخصصي إنشاء المواقع الالكترونية (Website from Scratch)

هذا الخيار مناسب للمواقع الكبيرة التي تحتاج لنظام برمجي خاص، أو للشركات الكبيرة التي لديها موظفين مختصين في تصميم وبرمجة المواقع.

هذا الخيار أيضاً مكلف مقارنة بباقي الخيارات، وحجم التكلفة هنا يعتمد على حجم وطبيعة المتطلبات في الموقع الغلكتروني.

هذا الخيار أيضاً يحتوي على بعض المخاطرة، لأن هناك الكثير من المتخصصين في إنشاء المواقع الغير أكفاء، لذلك عليك اختيار الشركة أو الشخص المتخصص في إنشاء المواقع بعناية شديدة.
أهم النصائح لإنشاء موقع إلكتروني ناجح؟

1- فكر عميقاً في فكرة موقع إلكتروني تتناسب مع إمكانياتك، واجعلها تنبع من إهتماماتك الحقيقية، ولا تقع في مصيدة تقليد الآخرين.
أو كن على يقين من امتلاكك لفريق عمل وميزانية تسمح بتنفذ فكرتك.

2- كن مرناً في تعديل أو تتغير بعض الجوانب الخاصة بفكرة موقعك لكي تتناسب مع الجمهور المستهدف.

3- إسأل نفسك: ما هي الطريقة التي سوف أربح من خلالها؟
لو كانت إجابتك جوجل ادسنس مثلاً، فعليك أن تضع هذا في الاعتبار عند اختيار تصميم موقعك.

4- إسأل نفسك: ما هو الجمهور الذي سوف استهدفه ؟ ومن ثم قم بإنشاء موقع يتناسب وطبيعة هذا الجمهور.

5- في حال قررت أن يكون موقعك مصدراً للدخل بالنسبة لك، فلا تعتمد على ميولك وأهدافك الشخصية بشكل كامل.
بل قم بترويض فكرتك لكي تكون ناتجة عن شغفك ومربحة في نفس الوقت.

5- تحرر من كونك صاحب الفكرة وتخيل نفسك كزائر للموقع وإسال نفسك: ماهو الشيء المميز في موقعي لجذب الزوار ؟

6- استخدم بعض الأدوات الخاصة بالكلمات المفتاحية مثل اداة Google Keyword Planner، والتي تخبرك عن حجم من يبحثون عن الكلمات الأساسية التي سوف يتناولها موقعك .

7- قم بالإطلاع على المجلات والجرائد وقنوات التليفزيون، وحاول الحصول على لمحة من اهتمامات جمهورك المحتمل.

8- تقريباً لايوجد فكرة سوف تخطر على بالك لإنشاء موقع، إلا وستجد موقعا يتناولها بالفعل أو حتى على الأقل مشابه لها.
نعم يمكنك التنبؤ بحجم نجاح موقعك من خلال مواقع المنافسين.

8- قم بعمل تصور كامل لما سيكون عليه موقعك، من أقسام وأدوات وخصائص وإمكانيات ومحتوى وكل شيء سوف يضمه موقعك، هذه النقطة مهمة جداً في حالة الاستعانة بالمتخصصين لإنشاء موقعك.
ما هي خطوات إنشاء موقع إلكتروني؟

تتوقف خطوات وتفاصيل إنشاء موقع الكتروني على الطريقة، التي سوف تختارها لإنشاء موقعك (سبق وتناولنا بالأعلى الخيارات الأربعة للحصول على موقع إلكتروني).

في هذا الجزء سوف اخصص حديثي عن خطوات إنشاء موقع الكتروني عن طريق ووردبريس تحديداً وذلك للاسباب الاتية:

    ووردبريس هو خيار رائع لمعظم أنواع وأحجام المواقع، وهذا يفسر مدى اتساع قاعدة استخدامه، حوالي ثلث المواقع على شبكة الإنترنت تم إنشاءها من خلال ووردبريس.
    نظراً لاتساع قاعدة استخدام ووربريس، لذلك سوف تجد حل لأي مشكلة تواجهك أي كان نوعها، فهناك الكثير والكثير من المواقع التي تتحدث عن الووردبريس. ومن أهمها وأشهرها wpbeginner
    ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر Open Source، لذلك هناك الكثير من إضافات ووردبريس الرائعة، التي يمكنك استخدامها لإضافة الكثير من المميزات والخواص لموقعك وفقاً لاحتياجك.
    نعم إنشاء موقع من خلال ووربريس ليس أسهل خيار على الإطلاق، ولكن يمكنك تعلم كيفية التعامل معه في وقت قياسي، هذا علاوة على أن هناك نسخة من ووردبريس باللغة العربية.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني عن طريق ووردبريس

1- حجز استضافة مواقع تدعم ووردبريس
هناك الكثير من شركات الاستضافة التي تدعم ووردبريس، تناولنا في موضوع سابق بالرابحون أفضل 8 شركات استضافة مواقع موثوقة.
فقط اختر واحدة منهم فقد تم اختيارهم بعناية.

2- قم بأختيار اسم نطاق مناسب لموقعك.
هناك بعض شركات الاستضافة سوف تعطيك دومين مجاني مع خطة الاستضافة، أيضاً تناولنا فيما مضي موضوع شامل عن اسم النطاق سوف تجد به كل شيء عن اسم النطاق.

3- قم بضبط الووردبريس على استضافتك
يمكنك فعل ذلك بضغطة زر واحدة في لوحة تحكم الاستضافة، وفي الغالب يتم ضبط ووردبريس على اسضافتك بصورة تلقائية دون أي فعل من ناحيتك.

4- قم باختيار قالب ووردبريس مناسب واضبطه على موقعك.
في هذ الشأن أيضاً قد تناولت فيما مضى موضوع شامل، عن كيفية اختيار قالب ووردبريس احترافي .

5- قم بضبط اضافات ووردبريس الاساسية لموقعك
في هذا الشأن عليك العودة لموضوع سابق في الرابحون بعنوان “كل شيء عن إضافات ووردبريس وقائمة بأهمها في 2019“، والذي تناولت فيه مجموعة أساسية من أهم إضافات وودبريس التي يحتاجها كل موقع تقريباً.

الأن اصبح موقعك جاهزاً، وليس عليك سوى البدء في إنشاء محتوى له.

ما هي أهم الصفحات في كل موقع إلكتروني احترافي؟

الصفحة الرئيسية Home Page
وهي الصفحة التي تظهر عندما تقوم بكتابة اسم الدومين الخاص بالموقع في المتصفح. تعتبر الصفحة الرئيسية هي الأهم في كل موقع إلكتروني، وهي تكون واجهة للموقع ومعبرة عن محتواه.
يجب أن تكون مصممة بصورة مميزة وجذابة، ويجب اختيار محتواها بصورة دقيقة لخدمة الزائر وتعريفه بالموقع. يجب أن تحتوي على روابط لأهم الصفحات الأخرى الموجودة بالموقع.

صفحة اتصل بنا Contact Us
هذه الصفحة في غاية الأهمية، فهي تمثل الوسيلة التي تمكن الزوار من الاتصال بإدارة الموقع. يجب أن تحتوي على بيانات الاتصال الخاصة بإدارة الموقع، أو على استمارة من خلالها يمكن ارسال رسالة مباشرة لإدارة الموقع، أو الاثنين معاً.
صفحة عن الموقع أو About Us
هذه الصفحة في غاية الأهمية أيضاً، فمن خلالها يمكن للزائر التعرف على هدف الموقع وقصة إنشاءه، وما يسعى إلى إنجازه.وأيضاً من خلالها يمكن للزائر التعرف على فريق عمل الموقع.
باختصار إنها بمثابة وسيلة لتعريف الزوار بالموقع الإلكتروني الخاص بك.

صفحة الأحكام والشروط أو Terms and Conditions
هذه الصفحة تمثل الشروط والأحكام الخاصة باستخدام الموقع، والتي يجب على المستخدم أن يلتزم بها.
وفيها يمكنك تناول أهم القواعد التي يجب على المستخدم اتباعها عند استخدام موقعك، وأيضاً الشروط الخاصة باستخدام موقعك فيما يخص الاسم أو العلامة التجارية.
صفحة سياسة الخصوصية أو Privacy Policy
هذه الصفحة هي عبارة عن وثيقة توضح للمستخدم، السياسة التي يتبعها موقعك في التعامل مع البيانات التي يقدمها المستخدم. مثل الاسم والبريد الإلكتروني عند الاشتراك في القائمة البريدية.أيضاً تحتوي على البيانات التي يحصل عليها الموقع عن طريق المتصفح، مثل معرفة مكان المستخدم لعرض الإعلانات المناسبة.
صفحة الخطأ أو Error Page 404
هذه الصفحة لها طبيعة خاصة غير الصفحات التي تم ذكرها بالأعلى، ولكنها مهمة جداً بالنسبة للزائر ولمحركات البحث أيضاً.
وهي ببساطة صفحة تظهر كلما قام أحد المستخدمين بزيارة رابط غير موجود بالموقع.
فمثلاً لو قمت بتغيير رابط أحد صفحات موقعك، وقام المستخدم بزيارة الرابط القديم في هذه الحالة سوف تظهر هذه الصفحة.
يجب أن يمتلك موقعك صفحة خطأ مفيدة للمستخدم، تحتوي على رسالة مفادها أن هذه الصفحة غير موجودة بالموقع الآن.
أيضا يجب مساعدة الزائر للوصول لما يريد عن طريق الإشارة لمربع البحث مثلاً، أو وضع رابط للصفحة الرئيسية.

ما هي أهم العناصر في كل موقع إلكتروني احترافي؟

رأس الموقع أو الهيدر Website Header
وهو المستطيل الذي يكون في أعلى الموقع الإلكتروني. يجب أن يتم تصميمه واختيار ألوانه بتميز وعناية لتمييز موقعك عن باقي المواقع. والهيدر رغم أنه عنصر مستقل من عناصر موقعك، إلا أنه يحتوي في كثير من الأحيان (ليس بالضرورة) على بعض العناصر الأخرى ومنها:
  • مستطيل البحث
  • قوائم الموقع
  • اللوجو أو الشعار الخاص بالموقع
  • شعار الموقع Website Logo
وهو عبارة عن صورة صغيرة أو أيقونة يكون بها رمز خاص ومميز أو معبر عن تخصص موقعك. يجب أن يبدأ عمل اللوجو مع أولى خطوات إنشاء الموقع حتى يكون متوافقاً مع التصميم.

مستطيل البحث Search Box
وهو عبارة عن مستطيل صغير يكون به ميزة البحث داخل الموقع.
به يكتب المستخدم أي كلمة بحثية، وعند الضغط على علامة البحث، تظهر له كل الصفحات التي تتحدث عن الكلمة البحثية التي أدخلها.

قوائم الموقع website menus
القوائم هي عبارة روابط للصفحات المهمة الخاصة بالموقع، فمثلاً يمكنك عمل قائمة بها روابط لصفحات موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي، أو قائمة تحتوي على الصفحات الإدارية الخاصة بالموقع (اتصل بنا، عن الموقع ….الخ)، أيضاً من المهم عمل قائمة تحتوي على أقسام موقعك.
القوائم مهمة جداً لتحسين خبرة الزائر وتسهيل استخدام الموقع، وأيضاً مهمة بالنسبة لمحركات البحث (فهي تسهل الزحف لصفحات موقعك)

ذيل الموقع أو Website Footer
وهو عبارة عن الجزء السفلي من الموقع (نهاية الموقع بالأسفل) والذي يكون له تصميمه الخاص أيضاً، وهو يشبه نوعاً ما الهيدر من حيث المحتوى والتصميم الفريد.

من الممكن أن يحتوي على لوجو الموقع أو قوائم خاصة، وأيضاً يحتوي على الجملة المشهورة الخاصة بحقوق الملكية.

أفضل 3 مواقع تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني مجانا

تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم قد وصل إلى 3.58 مليار مستخدم وهو ما يعادل نصف سكان العالم، ليدل ذلك على مدى أهمية امتلاكك لـ موقع إلكتروني سواء كان لشركتك الناشئة أو لمشروعك الصغير أو حتى لنشاطك الخدمي، خاصة مع التطور التقني الذي نعيشه  حيث أصبح كل شيء الآن معتمد على تواجدك عبر الإنترنت.

من المعروف أن تصميم المواقع الإلكترونية يعتبر أمرًا معقدًا ومكلفًا في الوقت والجهد والمال، حيث يتطلب إتقان الكثير من مهارات البرمجة والتصميم وهذا ليس بالأمر السهل، لذلك يكمن الحل في منصات إنشاء المواقع الإلكترونية التي تعتبر الحل الأمثل لكل من الأفراد والشركات الصغيرة والناشئة لإنشاء موقع خاص بهم دون الحاجة إلى التعامل مع الشركات البرمجية أو مطوّري الويب ودفع مبالغ باهظة مقابل إنشاء موقع إلكتروني جديد.
لذلك سنقدم لك اليوم أفضل المواقع التي تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني مجانا، لمساعدتك في تحديد أيهم أنسب لك، حيث أن كل منهم يمتلك خيارات متنوعة.

ضع في اعتبارك أيضا أن كل هذه المواقع التي تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني مجانًا تقدم مجموعة من الإصدارات المدفوعة بميزات وخيارات أكثر وهو أمر سيفيد الشركات الناشئة، فمن المهم أن تضع في اعتبارك مدى احترافية موقع الويب الخاص بك.

1- ويبلي Weebly

ويبلي Weebly يُعد واحدًا من أهم وأبرز المواقع المتخصصة في بناء المواقع الإلكترونية، حيث إنه سهل الاستخدام ويوفر الكثير من خيارات التخصيص. ويتم تخزين ميزات السحب والإفلات لإضافة الصور والنصوص وغيرها من العناصر داخل الشريط الجانبي الأيمن، مع عشرات القوالب الاحترافية المميزة وعناصر التصميم المتطورة التي تجعل استخدام موقعك فيما بعد تجربة رائعة للمستخدم.

وعلاوة على ذلك يوفر Weebly القدرة على إضافة الخرائط وتنزيل موقع الويب بالكامل كملف ZIP في حالة ما إذا كنت تريد نقل معلوماتك إلى خدمة استضافة ويب قياسية.

في حالة الإصدار المجاني يقدم الموقع 500 ميجابايت من سعة التخزين ولكن ستجد أنك مجبر على السماح بعض الإعلانات التجارية على موقعك. يتيح لك ويبلي إنشاء متجر إلكتروني داخل موقعك ولكن مع 3% خصم على كل معاملة تتم داخل الموقع، وهناك ثلاث إصدارات مدفوعة توفر لك المزيد من الخيارات والميزات ويتراوح سعرها من 8 دولار إلى 25 دولار في الشهر حسب خياراتك.

2- موقع Webflow

يقدم Webflow مجموعة من الأدوات والميزات التي ستساعدك على بناء موقعك بسهولة تامة، حيث يتميز بواجهة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة مع مجموعة متنوعة من مكونات الويب لإدخال روابط وإضافة نص.

كما يدعم مجموعة مختارة من أدوات السحب والإفلات مما يعني أنه يمكنك إضافة مكونات اجتماعية وخرائط ومقاطع فيديو وجوانب أخرى بدون معرفة سابقة بالأكواد الخاصة بها. علاوة على ذلك يتيح لك موقع Webflow تبديل لوحة الرسم لتخصيص التصميم الذي يناسبك، سواء كان ذلك على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية.

في حالة الإصدار المجاني يقدم لك الموقع صفحتان ثابتتان فقط، و100 ساعة من المحتوى المرئي، ولكن إذا كنت ترغب في الاستفادة الكاملة من الخدمات التي يقدمها الموقع بالنسبة للاستضافة والتصميم كل ما على عليك إلقاء نظرة على الإصدارات المدفوعة واختيار ما يناسبك.

3- وردبريس WordPress

تعتبر منصة وردبريس من أشهر منصات المجانية المتاحة لمنشئي المحتوى نظراً لطابعها ذو المصدر المفتوح خاصةً للمدونات، والذي يسمح بكمية كبيرة من القوالب themes والإضافات plugins  التي يمكن تنزيلها مجانًا أو شراؤها بسعر ممتاز.

تتفوق منصة WordPress عندما يتعلق الأمر بالقوالب الجاهزة، والقوالب المحسّنة للجوّال، والأدوات التي تسمح لك بتضمين كل شيء من التعليقات إلى الصور، كما يمنحك WordPress معلومات عن حركة زيارات الموقع Traffic information، والتي يمكن أن تساعدك على تحسين موقعك بحيث يناسب الزوار أكثر، بالإضافة إلى 3 جيجابايت من مساحة التخزين وعرض نطاق ترددي غير محدود.

نظرًا لأن منصة ووردبريس تعتبر المُشغل الرئيسي لنسبة 31% من مواقع الإنترنت، فغالبًا ما ستجد إجابات عن أية أسئلة قد تكون لديك عبر منتدى المطورين والمستخدمين.

إذا كنت تريد أن تكون سيد نفسك وسيد أعمالك، مما لا غنى عنه ان يكون لديك موقع ويب تشرح من خلاله للناس مَن تكون أنت وتعرض معلومات تعزز في ذهن الزبائن المحتملين أنك مرجع في المجال الذي تعمل فيه.

إن هذه الاستراتيجية الهامة تساعد علامتك التجارية لتصبح معروفة أكثر لدى الجمهور، خصوصاً أنه يمكنك عرض نماذج من أعمالك والخدمات التي تقدمها عبر الموقع الإلكتروني.

هناك أنباء سارة لك! هل تعتقد أن إنشاء موقع على الانترنت فقط يمكن أن يتم بشكل مأجور؟ يسرنا ان نقول لك أنه يمكنك إنشاء موقع بشكل مجاني والبدء بكسب زيارات الناس المهتمين بمجال أعمالك.

من المحتمل أن تبحث كثيراً على الانترنت لتعرف كيف يمكن اعداد الموقع.

ما أهمية انشاء موقع ويب website ؟

قبل أن نبدأ بشرح الخطوات التفصيلية التي تتحدث عن طريقة إعداد موقع ويب خاص، من الأساسي أن تدرك كم من المهم أن يكون لديك موقع إلكتروني خاص تشارك من خلاله ما تجيد القيام به.

هناك الكثير من الناس يبحثون على الانترنت عن منتجات وخدمات، وهذه الفكرة بحد ذاتها تدلك على مدى أهمية أن تكون متواجداً على الانترنت و بترتيب جيد ضمن نتائج محركات البحث.  

إن وجود موقع إلكتروني على الويب يعد طريقة عظيمة تساعدك في الوصول إلى مستهلكين محتملين والمحافظة على علاقة جيدة مع العملاء الحاليين.

والطريق إلى ذلك يبدأ بمحاولة الشعور بما يشعر به الزبون أو العميل، فالتعاطف هو الاستراتيجية الذكية التي تدلك على ما يحتاج له الزبون، وبناءً على هذه المعلومات الهامة التي تميز العميل الملائم لأعمالك، تطرح المنتجات والخدمات التي تلبي حاجاتهم وتحقق رغباتهم.

والنتيجة: يصبح موقعك الإلكتروني واجهة جذابة للناس ووسيلة هامة لتقديم الدعم الهام للعملاء وتحقيق العائد من الاستثمار.
المراحل التفصيلية لإنشاء موقع إلكتروني مجاناً من الصفر

إذا لم يكن لديك الكثير من المعرفة في مجال البرمجة، يمكنك اتباع الخطوات الأساسية التي سنريك إياها فيما يلي، إذا كان هدفك إطلاق موقعك فقط للبدء، يمكنك إنشاء شيء بسيط في البداية وعندما تلاحظ حاجة إلى التحسين يمكنك الاستثمار في ذلك المجال والتعاقد مع شخص مختص في المجال ليقوم بتحسين الموقع على المستوى المطلوب.

تذكّر أن الهدف من هذه المقالة هو أن يكون لديك صفحة تسوق من خلالها لمنتجاتك وخدماتك.
مراحل انشاء موقع ويب website – بالصور
1- تسجيل دومين أو نطاق

إن الخطوة الأولى التي يجب أن تنطلق منها هي الحصول على دومين أو نطاق خاص بك.

نحن نعلم أنه يمكنك انشاء موقع ويب WEBSITE اعتماداً على مواقع لا تحتاج فيها لشراء نطاق خاص، لكن عندما يكون لديك دومين خاص، تتمتع بالاستقلالية في أعمالك ويساعد ذلك الناس في التعرف أكثر على أعمالك التجارية.

هل شعرت بمدى أهمية أن يكون لديك نطاق مخصص؟

هناك العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها شراء دومين، منها موقع GoDaddy، موقع namesil، موقع name.com وغيرها

كمثال، سنتحدث عن موقع name.com

أدخل إلى الموقع name.com 

عادة مثل هذه المواقع تفيدك في الكشف عما إذا كان نطاق محدد قد تم استخدامه من قبل أم لا. يكفي الدخول إلى الموقع name.com وكتابة الدومين الذي تفكر فيه في الحقل المحدد والنقر على بحث لتتأكد من أن الاسم الذي اخترته لم يتم استخدامه بعد.

في مثالي هذا، أفترض أنني أريد انشاء موقع ويب لبيع الهدايا، فكرت في الاسم التالي: Bahiej for smart presents

البحث عن دومين محدد في الموقع name.com

أكتب الاسم الذي فكرت فيه وأضغط على search

تظهر لك قائمة بالنطاقات المتاحة وسعر كل منها.

قائمة من الاحتمالات والخيارات المتاحة في الموقع للنطاق المقترح

اختر الخيار الملائم ثم انقر على Add to cart ثم على الزر Checkout

لاحظ أنه في مثالي السابق كان الدومين الذي اخترته متوفراً، ولهذا ظهرت الكلمة available بجانب الخيار الذي كتبته. لكن في حال لم يكن متوفراً يمكنك الاختيار من ضمن الخيارات المتاحة التي يقترحها لك الموقع.

الآن تابع خطوات الدفع. إذا لم يكن لديك حساب على المنصة name.com، يفتح لك النظام قائمة يطلب منك فيها إنشاء حساب لتتمكن من إدخال بياناتك الشخصية ومن ثم إكمال الخطوات لتدفع.

صفحة إكمال التسجيل في موقع name.com

إملأ الحقول التالية بمعلوماتك الشخصية لشراء ذلك الدومين أو النطاق. عندما تنتهي، تحصل على ايميل لتأكيد التسجيل، ثم تتابع عملية الدفع وتختار الطريقة الملائمة وتشتري النطاق أو الدومين.  
2- تعاقد على خدمة استضافة للموقع الالكتروني Hosting

تعني الاستضافة hosting أن تضع موقعك على شبكة الويب ليصبح معروضاً للجميع والمحافظة عليه في وضع التشغيل.

هناك الكثير من الخيارات في السوق لهذه الغاية، مجانية أو مأجورة.

إذا فكرت في اختيار خدمة استضافة مجانية على الانترنت هناك جانب سلبي، حيث قد تواجه العديد من العوائق وقد تكون غير مستقرة، مما يجعل موقعك ينقطع بعض الأحيان عن الاتصال.

أما عندما تختار منصة مأجورة لاستضافة الموقع Host، تتمتع بالكثير من المزايا.

هناك منصات مثل منصة توب لاين ، منصة ويب سايت غو Website Go، مربع Murabba وغيرها

وكمثال على ذلك، موقع (توب لاين) الذي يتيح لك فرصة الاشتراك بأنواع عديدة من الباقات يمكنك اختيار الباقة التي تتناسب مع احتياجاتك.

باقات الاستضافة من موقع توب لاين
3- اختر الموقع الذي سيساعدك على انشاء موقع ويب website

بعد شراء دومين وخدمة جيدة للاستضافة، تكون الخطوة المقبلة هي البحث عن موقع يساعدك على إنشاء موقع الويب سايت الخاص بك.

هناك الكثير من الخيارات والأمثلة، لتقرير الخيار الأفضل، أدرس إمكانية تخصيص الموقع، اختيار قالب template يتعلق بأعمالك التجارية و أضف الفيديوهات والصور لإضفاء بصمتك الخاصة على صفحتك.

الجانب الجيد لأغلب هذه المواقع هو أنها سلسة وسهلة الاستخدام، والموقع لوحده يدلك على الخطوات بالتفصيل.

إذا لم تكن قادراً على تخصيص أي مال أولي للبدء باستخدام موقع مأجور يساعدك على إعداد موقعك، يمكنك استخدام موقع مجاني يحتوي على خدمة استضافة أيضاً.

من المهم أن تتذكّر أن مثل هذه المواقع المجانية لا تقدم لك دومين خاص لعلامتك التجارية، مما قد يظلم تصنيف موقعك ضمن محركات البحث.

كمثال على ذلك، اخترنا الأداة Google Sites (مواقع جوجل) التي تقدم خيار إجراء تكامل لموقعك مع متجر اونلاين إذا رغبت باستخدام محل افتراضي، وكذلك الاندماج مع ميزة خرائط جوجل…الخ

كما أن تصميم هذه المواقع يدعم استخدام الصفحة على الاجهزة المحمولة وبهذا يساعدك على الوصول إلى أعداد أكبر من المستخدمين منطلقين من فكرة أن هناك أعداد كبيرة من المستخدمين يفضلون تصفح الانترنت والشراء اونلاين عن طريق أجهزتهم المحمولة وهواتفهم الذكية.
انشاء موقع ويب website مجاني باستخدام موقع جوجل بـ7 خطوات

قبل أي شيء، من الضروري أن يكون لديك حساب على جوجل، إذا لم يكن لديك، أقرأ هذه المقالة التي تساعدك على إنشاء حساب GMAIL على جوجل.
الخطوة الأولى

1- ابحث في متصفح جوجل مثلاً عن المصطلح: Google Sites وانقر على النتيجة الموافقة له في الويب. عندها تظهر لك الصفحة التالية:

النقر على الخيار: في المواقع الجديدة لإنشاء الموقع

انقر على إنشاء في الطرف الأيمن من الشاشة. عندها يظهر لك خيارين:

1- في المواقع الكلاسيكية 

2- في المواقع الجديدة اختر الخيار الثاني.

تظهر لك صفحة جديدة:

إنشاء صفحة جديدة لموقع جديد على جوجل

تمثل هذه الصفحة الصورة الأولى التي سيراها الناس لدى دخولهم إلى موقعك. لذا، من المهم أن تستغل الفرصة لترك انطباع أولي جيد لتتمتع صفحتك بهوية علامتك التجارية.
الخطوة الثانية

2- يمكنك تخصيص هذه الصفحة بالطريقة التي تراها ملائمة لك و بالطريقة التي تجعل الناس يتعرفون على طبيعة النشاط التجاري الذي تعمل فيه على الانترنت.

في مثالي عن إقامة موقع الكتروني لبيع هدايا على الانترنت، سأختار صورة ملائمة من موقع مجاني، مثل موقع pixabay، تعبر عن الهدايا.

سوف أسمي الموقع: Bahiej for Smart Presents

لوضع اسم الموقع، أدخِل الاسم في (enter site name)

سوف أسمي الصفحة: World of happiness in a special present لتعبر الصفحة بوضوح عن محتوى الموقع.

لتغيير صورة الخلفية انقر على الخيار Change Image وحمّل الصورة أو اختر صورة من حسابك على جوجل، كما في الصورة التالية:

تغيير صورة الخلفية في الموقع الالكتروني

إذا كان لديك شعار للشركة يمكنك وضع الشعار بالنقر على الزر Add logo الذي يظهر في الصورة التالية:

وضع شعار للشركة أو المؤسسة في حال وجوده

إذا كان لديك شريط دعائي- بانر يشرح أكثر عن علامتك التجارية او يقود إلى فيديو تسويقي لك، يمكنك اضافته بالنقر على اشارة السلاسل الواضحة في الصورة التالية:

وضع رابط لشريط إعلاني أو لفيديو تسويقي يشرح عن العلامة التجارية
الخطوة الثالثة

3- أضف نصوص، صور، مسارات URL (إذا كانت لديك مدونة أو حتى على شبكات التواصل الاجتماعي)، حمّل أية ملفات، فيديوهات لإغناء الصفحة الابتدائية وجعلها جذابة أكثر في موقعك.

لإدخال أي عنصر، اختر الخيار الملائم لك : صورة، نص، رابط للتضمين embed أو من جوجل درايف، من الحيز الأيمن من الشاشة أسفل علامة التبويب (Insert أو إدخال). 

اختيار عناصر لإغناء الموقع من صور – رسوم – نصوص – روابط

إذا كان لديك محل تجاري مادي، يمكنك النقر على الخريطة Map وإضافة العنوان التفصيلي.

اضافة خريطة للمحل في حال وجوده

إذا أردت إضافة فيديوهات من قناتك على هذا الموقع الإلكتروني الذي تقوم بإنشائه، يمكنك القيام بذلك بالنقر على الزر YouTube من القائمة ذاتها على اليمين.

وضع رابط لفيديوهات من قناة اليوتيوب ضمن الموقع الالكتروني

في مثالي السابق، أضفت بعض العبارات التي تساعدني في الترويج لموقعي الالكتروني، وبعض الصور التي تتحدث أكثر عن طبيعة عملي على الموقع (لنتخيل ذلك)

إمكانية اضافة صور ونصوص مصاحبة أو روابط

انظر إلى الصفحة التي كنت أقوم بإعدادها بعد إضافة بعض الصور والنصوص والعبارات التسويقية

اضافة نصوص، عبارات…
الخطوة الرابعة

4-  الآن اختيار القوالب templates:

اختيار قالب محدد يساعدك على اختيار نمط الحرف وألوان النصوص

لتختار القالب اضغط على علامة التبويب themes الموجودة في الجزء الأيمن من الشاشة، واختر نمط الألوان، وشكل الخط والتنسيق العام.

هناك عدة قوالب، منها: Simple، و Aristotle و Diplomat و Vision و Level…. وغيرها

 أنا سأختار الـ Simple

اختيار قالب template من اجل الموقع الالكتروني

اضغط على الخيار Font Style لتغيير نمط الخط. في مثالي سأغيّر الـ Font إلى Classic

تغيير نمط الخط Font Style
الخطوة الخامسة

5- إذا رغبت بإضافة صفحات جديدة إلى جانب الصفحة الحالية التي تقوم بتعديلها في الموقع، يمكنك أن تقوم بذلك بالنقر على علامة التبويب Pages في الزاوية العلوية اليمنى والذهاب إلى القسم السفلي من الصفحة والنقر على اشارة الزائد (+) واختيار الخيار New Page

اضافة صفحة جديدة إلى مجموعة الصفحات في الموقع

من ذات الحيز، يمكنك اضافة رابط جديد بالنقر على الخيار New Link

سأضيف صفحة جديدة، أضع لها اسم، واضغط على الزر Done

وضعت اسماً للصفحة: (About us) للحديث عنا.

لاحظ أن الصفحة الجديدة تظهر على شكل علامة تبويب في القسم الأعلى من الصفحة الأساسية، وتتحول الصفحة الأساسية إلى Home – صفحة رئيسية

موقع الصفحة الجديدة
الخطوة السادسة

6- الآن وصلنا إلى زر الدعوة إلى إجراء – Call to Action

هذا الزر مهم جداً لأنه سيوجه الشخص الذي يزور الموقع إلى الإجراء الذي تنوي أن يقوم به: سواء الاشتراك في نشرة اخبارية newsletter، الاشتراك في عرض، الاشتراك على باقة، الشراء، الانضمام إلى مجموعة، التعرف على المزيد من المعلومات… وغيرها

لتضيف زر، عُد إلى القائمة اليمنى الجانبية واختر منها الخيار Button فتظهر لك شاشة صغيرة تطلب منك وضع اسم للزر والرابط الذي تريد توجيه الزائر إليه عندما ينقر على الزر.

اضافة زر للدعوة إلى إجراء Call to Action
الخطوة السابعة

7- الآن بعد أن أضفت جميع الصفحات، النصوص، الصور، والروابط والأزرار، يكون موقعك قد أصبح جاهزاً للنشر، لتقوم بذلك انقر على الزر Publish – نشر من الطرف الأيمن أعلى الصفحة، كما في الصورة:

نشر الموقع الالكتروني بعد الإنشاء

تظهر لك صفحة رسالة جديدة، تخبرك بضبط مسار URL واسم الموقع الذي سيظهر في النطاق أو الدومين! في حال لم تشترِ أي نطاق من قبل كما تحدثنا في اول  المقال.

عندها يمكنك اختيار الاسم الذي تريد، ومن ثم النقر على الزر Publish

تأكيد الاسم في مسار URL ثم النقر على الزر Publish

لتشاهد الموقع، انقر على الزر Preview الموجود في أعلى الصفحة كما في الصورة:

معاينة الموقع قبل النشر

لاحظ كيف أصبح شكل الموقع التخيلي الذي قمت بإنشائه كمثال!

الموقع الالكتروني وهو منشور – كمثال
ما العناصر التي يجب أن يتضمنها الموقع الالكتروني الناجح؟

بعد أن تعرفت على طريقة انشاء موقع ويب website وبالتفصيل، أصبحت جاهزاً لتأكيد حضورك على الانترنت، من خلال موقع يتحدث عنك وعن أعمالك التجارية.

ليتمتع موقع الويب لديك بالنجاح، لا بد من أن يحتوي على العناصر التالية:

1- عنوان جذاب للموقع الالكتروني

2- شرح دقيق ووصف جذاب لأعمالك التجارية

3- إضافة صفحة منفصلة على شكل علامة تبويب تتحدث عن الشركة أو المؤسسة

4- الاعتماد على روبوتات الدردشة Chatbots

5- وضع استمارات لكسب العملاء

6- عروض مميزة

7- شهادات لأناس جربوا منتجاتك وخدماتك وكانوا سعداء Social Proof

8- أختام الحماية والأمان

9- عرض timeline مخطط زمني يصف تطور الشركة – أسلوب عصري وتقنية ذكية تساعدك على الظهور في السوق كمرجع

10- ضمان دعم موقعك للاجهزة المحمولة Mobile Friendly

11- تضمين وسائل للتواصل معك أو مع فريق الدعم أو أية وسائل أخرى لتواصل العملاء مع شركتك

12- وضع مدونة في الموقع Blog تتحدث عن أعمالك وتنشر من خلالها المفاهيم والمعلومات التي تساعدك على تثقيف جمهورك المستهدف

13- وضع إشعار…. الموقع تابع للشركة…. علامة تجارية مسجلة لصالح….

المصادر: 
Download

هناك 15 تعليقًا:

  1. نقل عفش

    نقل عفش الكويت

    تركيب اثاث ايكيا

    نجار ايكيا

    نجار الكويت

    نجار ايكيا

    ردحذف
  2. ارقام نقل عفش الكويت تغليف اثاث الكويت نقل عفش الكويت الجهراء نقل عفش رخيص الكويت نقل عفش الكويت رخيص واحترافي شركة نقل عفش الكويت افضل شركة نقل عفش الكويت اسعار شركة نقل عفش الكويت

    نقل عفش حولي الاحمدي مبارك الكبير الفروانيه الجهراء

    نقل عفش

    نقل عفش

    نقل عفش الكويت

    نقل عفش

    ردحذف

لا تنسى التعليق..شارك برأيك